نهائي دوري أبطال أوروبا 2024

نهائي دوري الأبطال 2024

تقرر عقد مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2024 في السبت الموافق الأول من يونيو على ملعب “ويمبلي” في العاصمة البريطانية لندن بين فريق ريال مدريد ونظيره فريق بورسيا دورتموند ونتعرف في السطور التالية على تفاصيل هذه المواجهة.

ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2024

يستضيف ملعب ويمبلي في لندن هذه المباراة وستكون هذه هي المرة الثالثة التي يُقام فيها نهائي دوري أبطال أوروبا في ملعب ويمبلي بعد تجديده، بعد أن استضاف النهائيين في عامي 2011 و2013 كما أنه سيكون هذا النهائي الثامن الذي يُقام في لندن.

وقد تقرر استضافة ملعب ويمبلي لهذه المباراة بعد أن قدم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عرضًا لاستضافة نهائي 2023 في ملعب ويمبلي بلندن للاحتفال بالذكرى المئوية لافتتاح الملعب الأصلي في 1923، وقد اختارت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي ملعب ويمبلي خلال اجتماعهم في ليوبليانا، سلوفينيا، في 24 سبتمبر 2019 لنهائي 2020، وحُددت أماكن استضافة نهائيات دوري الأبطال لعامي 2021 و2022، ولكن في 17 يونيو 2020، أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أن لندن ستستضيف نهائي 2024 بدلاً من ذلك بسبب تأجيل ونقل نهائي 2020.

دوري أبطال اوروبا 2024
اللقاء المرتقب بين ريال مدريد وبروسيا دورتموند في نهائي أبطال أوروبا 2024

حكام المباراة

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في يوم 13 مايو 2024 تعيين الحكم السلوفيني “سلافكو فينتشيتش” لإدارة نهائي دوري أبطال أوروبا، بمساعدة مواطنيه: “توماش كلانشنيك” و”أندراج كوفاتشيتش” كحكمين مساعدين، و”نيج كايتازوفيتش” كحكم فيديو مساعد وقد سبق لهؤلاء الثلاثة التحكيم في نهائي الدوري الأوروبي 2022 كما سينضم إليهم مواطنهم “رادي أوبريانوفيتش” كمساعد لحكم الفيديو المساعد، والفرنسي “فرانسوا ليتكسير” كحكم رابع.

نادي بوروسيا دورتموند

تأهل بوروسيا دورتموند إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا بعد حصوله على المركز الثاني في الدوري الألماني 2022–23وفي مرحلة المجموعات، وُضع في المجموعة السادسة بجانب بطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان، والفريق الذي حصل على المركز الرابع في الدوري الإيطالي ميلان، والفريق الذي حصل على المركز الرابع في الدوري الإنجليزي نيوكاسل يونايتد وأطلق على هذه المجموعة اسم “مجموعة الموت.”، وحقق النجاح بوصوله إلى نصف النهائي وتغلبه على باريس سان جيرمان 2-0 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

نادي بوروسيا دورتموند لكرة القدم Ballspielverein Borussia 09 e.V. Dortmund هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909، ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية شمال الراين-وستفاليا في ألمانيا. يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه، حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا وهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا.

يعد نادي دورتموند أحد أنجح الأندية في تاريخ الكرة الألمانية بسبب إنجازاته حيث استطاع دورتموند الفوز بثمانية عشر بطولة محلية وهي لقب الدوري الألماني 8 مرات، ولقب كأس ألمانيا 5 مرات، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر الألماني 6 مرات. بينما في أوروبا حصد الفريق 3 بطولات، وهي دوري أبطال أوروبا في موسم 97-1996 وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1966، وكأس الإنتركونتيننتال في عام 1997.

نادي ريال مدريد

تأهل ريال مدريد إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا بعد حصوله على المركز الثاني في الدوري الإسباني. وضعته القرعة في المجموعة الثالثة بجانب بطل الدوري الإيطالي نابولي، والفريق الذي حصل على المركز الثالث في الدوري البرتغالي سبورتينغ براغا، والفريق الذي حصل على المركز الرابع في الدوري الألماني يونيون برلين، وقد نجح في التغلب على العديد من الفرق للوصول للنهائي آخرها بايرن ميونخ الذي نجح في الفوز عليه (3-2) بمجموع المباراتين.

نادي مدريد الملكي لكرة القدم Real Madrid Club de Fútbol‏ المعروف باسم ريال مدريد فريق أسباني تأسس عام 1902، ومقره العاصمة الإسبانية مدريد و يلعب الفريق في الدوري الإسباني واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني 36 مرة محققًا الرقم القياسي وفاز عشرون مرة بكأس ملك أسبانيا وحقق أيضًا الرقم القياسي بحيازته 14 بطولة في دوري أبطال أوروبا كما أنه أيضا أحد أعضاء جي–14 للأندية القيادية في أوروبا والتي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت برابطة الأندية الأوروبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *