العرب في بطولة كأس الأمم الإفريقية.. فوز وحيد وحسرات عدة

الفريق المغربي في كأس الأمم الإفريقية

انتهى لقاء المغرب والكونغو الديمقراطية في الجولة الثانية من دور المجموعات في البطولة بالتعادل الايجابي ١-١. بذلك، تكون الفرق العربية الخمس المشاركة في البطولة قد أنهت جولتين في دور المجموعات. كانت المحصلة فوز وحيد للمنتخب المغربي في مباراته الأولى على حساب منتخب تنزانيا بنتيجة ٣-٠. مع هذا الفوز، حقق المنتخب المغربي رابع العالم الفوز الوحيد للمنتخبات العربية في كأس الأمم الإفريقية 2023 حتى الآن.

منتخب مصر

بدأ المنتخب المصري مواجهات البطولة بلقاء منتخب موزمبيق في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي ٢-٢. جائت هذه النتيجة بعدما أضاع منتخب احفاد الفراعنة تقدمه المبكر في الدقيقة الثانية من المباراة بهدف مباغت للمهاجم مصطفي محمد. سيطر أحفاد الفراعنة على أحداث الشوط الاول وأضاع فرص كثيرة لزيادة الفارق في النتيجة قبل أن ينتفض منتخب موزمبيق ويسجل هدفين في الدقيقتين ٥٥ و ٥٨. لكن الحظ الجيد أنقذ المنتخب المصري من هزيمة صادمة حينما حصل اللاعب مصطفي محمد علي ركلة جزاء سددها نجم مصر وليفربول محمد صلاح لتنتهي المباراة ٢-٢.

إصابة محمد صلاح في مباراة غانا
إصابة محمد صلاح في مباراة غانا – دور المجموعات كأس الأمم الإفريقية – المصدر (جيتي)

في الجولة الثانية واجه المنتخب المصري منتخب غانا وانتهت المباراة أيضًا بالتعادل الإيجابي ٢-٢ لكلا الفريقين. أحرز هدفي المنتخب المصري اللاعب عمر مرموش واللاعب مصطفى محمد، بينما أحرز هدفي المنتخب الغاني اللاعب محمد قدوس. تظل مباراة مصر ومنتخب الرأس الأخضر في ختام دور المجموعات هي التي ستحدد مصير المنتخب المصري بعدما ضمن الرأس الأخضر تأهله إلى الدور التالي. تقام المباراة اليوم في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، وبدون مشاركة محمد صلاح الذي أصيب أمام غانا.

منتخب الجزائر

بدأ المنتخب الجزائري مشواره في البطولة بمواجهة المنتخب الكونغولي في الجولة الأولى وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي ١-١. تقدم محاربو الصحراء في الدقيقة ١٨ من الشوط الأول بهدف اللاعب بغداد بونجاح وقدم شوط أول أكثر من رائع. مع تراجع أداء المنتخب الجزائري في الشوط الثاني من المباراة، حصل المنتخب الأنغولي على ركلة جزاء أحرز منها هدف التعادل في الدقيقة ٦٨.

في الجولة الثانية واجه محاربو الصحراء منتخب بوركينا فاسو في المباراة التي انتهت بالتعادل ٢-٢. تقدم منتخب بوركينافاسو في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عن طريق اللاعب محمد كوناتي في الدقيقة ٤٨. بعدها، عدل اللاعب بغداد بونجاح النتيجة بتسجيله هدف التعادل لمنتخب الجزائر. يعود التقدم مرة أخرى لمنتخب بوركينا فاسو في الدقيقة ٧١ عن طريق اللاعب بيرتراند تراوري، إلى أن تمكن بغداد بونجاح من إنقاذ المنتخب الجزائري من الهزيمة في الدقيقة ٩٥.

منتخب تونس

افتتح المنتخب التونسي مبارياته في البطولة بالخسارة الصادمة أمام منتخب ناميبيا بهدف مقابل لاشيء. سجل هدف التقدم لمنتخب ناميبيا اللاعب  ديون هوتو في الدقيقة ٨٩ ليكون هذا هو الفوز الاول على الاطلاق لمنتخب ناميبيا في تاريخ مشاركتهم في أمم إفريقيا. وأخيرًا انتهت المباراة الثانية لنسور قرطاج بالتعادل أمام منتخب مالي.

منتخب موريتانيا

خسر المنتخب الموريتاني المعروف بمنتخب المرابطين في الجولتين الأولى والثانية من البطولة. في مواجهة منتخب بوركينا فاسو في الجولة الأولى خسر بهدف مقابل لاشيء، وفي الجولة الثانية واجه منتخب أنغولا وخسر بثلاثة أهداف لهدفين. بذلك، يكون في رصيد المنتخبات العربية فوز واحد فقط في البطولة حتى الآن حققه المنتخب المغربي الرابع على العالم، فهل سيكون للعرب رأي آخر في الجولة الثالثة ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *