التأهل إلى دور ال16 ما بين كأس الأمم الإفريقية وكأس آسيا

دور ال16 في كأس آسيا وكأس أمم إفريقيا

مع اقتراب نهاية دور المجموعات في كأس آسيا وكأس أمم إفريقيا، بدأت تتضح ملامح الجولة القادمة. في الوقت الذي كان فيه الطريق ممهدًا نوعًا ما لبعض المنتخبات الآسيوية، جاءت نتائج بعض المنتخبات الإفريقية صادمة في مجملها. في هذا المنشور، نستعرض أبرز نتائج مواجهات دور المجموعات في كأس آسيا وكأس الأمم الإفريقية، بالإضافة إلى مواعيد مباريات المنتخبات المتأهلة حتى الآن.

دور ال16 في كأس آسيا وكأس أمم إفريقيا

تزامن انطلاق فعاليات كأس الأمم الإفريقية وكأس آسيا

منتخب السعودية والبحث عن العلامة الكاملة

يلعب المنتخب السعودي أمام تايلاند في آخر مباريات دور المجموعات لكأس آسيا. ضمن منتخب السعودية التأهل إلى دور ال16 بعد فوزه على قيرغيزستان ومنتخب عمان. واليوم، يسعى إلى فوزه الثالث لتحقيق العلامة الكاملة وتتويج التأهل المستحق بجدارة. على الجانب الآخر، ستكون المباراة صعبة بالنسبة لمنتخب تايلاند، خاصة في ظل تواجد أسماء قوية ضمن تشكيل المنتخب السعودي مثل سالم الدوسري، صالح الشهري، محمد كنو وعلى البليهي.

موعد مباراة السعودية وتايلاند

يتواجه المنتخب السعودي مع نظيره التايلاندي يوم الخميس 25 يناير، على ملعب المدينة التعليمية الساعة السادسة بتوقيت السعودية. سيتم بث المباراة مباشرة عبر قناة بي إن المخصصة لنقل مباريات كأس الأمم الآسيوية.

منتخب العنابي يحجز مقعده في  دور ال16

تمكن منتخب قطر من تجاوز دور المجموعات في كأس آسيا 2023 بالعلامة الكاملة ليكون ضمن أوائل المنتخبات المتأهلة للدور التالي. بعد فوزه على منتخب الصين بهدف مقابل لا شيء على ستاد خليفة الدولي أمام 42 ألف مشجع، يسعى منتخب قطر إلى استكمال مسيرته في البطولة. يلعب المنتخب القطري مباراة دور ال16 يوم الإثنين 29 يناير الجاري على استاد البيت. جدير بالذكر أن لاعب منتخب قطر أكرم عفيف ينافس بقوة على لقب هداف بطولة كأس آسيا 2023 برصيد 3 أهداف، متصدرًا للقائمة بالمشاركة مع اللاعب العراقي أيمن حسين.

المنتخب العراقي يتألق ويضمن الصدارة

في واحدة من أفضل مباريات كأس آسيا 2023، فاز منتخب العراق على نظيره الياباني ليضمن بطاقة التأهل إلى دور 16. على الرغم من كون منتخب اليابان أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، إلا أن المنتخب العراقي قدم أداءًا مميزًا وقويًا، تكلل بإحراز هدفين مقابل هدف واحد لليابان، والصعود منفردًا بصدارة المجموعة. يلعب منتخب العراق مباراته الأولى في دور ال16 يوم الإثنين 29 يناير، على ملعب ستاد خليفة. يقود هجوم منتخب العراق على الحمادي وأيمن حسين، كما أن الأخير ينافس بقوة على لقب هداف البطولة.

دور المفاجآت في كأس الأمم الإفريقية

بالتوجه غربًا، حيث فعاليات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، شهد دور المجموعات عدد لا بأس به من النتائج الصادمة. على سبيل المثال، هزيمة كوت ديفوار صاحب الأرض برباعية نظيفة من غينيا الاستوائية، على أمل التأهل إلى دور ال16 ضمن أفضل مركز ثالث. كذلك كان الحال مع منتخب مصر الذي تعادل في مباريات دور المجموعات، وكان لينضم إلى قائمة انتظار أفضل مركز ثالث لولا هدية منتخب موزمبيق الذي تعادل مع غانا في اللحظات الأخيرة.

مواعيد مباريات المتأهلين إلى دور ال16 في كأس الأمم الإفريقية حتى الآن

بشكل نهائي، تأهل حتى الآن أربعة منتخبات؛ منتخب الرأس الأخضر، منتخب مصر، غينيا الاستوائية ومنتخب نيجيريا. أما منتخب المغرب، مالي ومنتخب السنغال، فقد تأهلوا إلى دور 16 ولكن في انتظار نتائج الجولة الثالثة لحسم الترتيب. خلال يومي 23 و24 يناير الجاري، ستحسم مباريات الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية مصير المنتخبات المتأهلة الأخرى.

موعد مباراة مصر في دور 16

ستقام مباراة مصر يوم الأحد 28 يناير الجاري على ستاد سان بيدرو. جدير بالذكر أن منتخب مصر قد يستكمل مسيرته في أمم إفريقيا بدون محمد صلاح نجم المنتخب وفريق ليفربول، وذلك بعد تعرضه لإصابة أخرجته من مباراة المنتخب المصري أمام غانا. من المتوقع أن يواجه المنتخب المصري ثاني المجموعة السادسة التي تضم كل من منتخب المغرب، الكونغو الديمقراطية، زامبيا وتنزانيا.

موعد مباراة نيجيريا في دور 16

يلعب منتخب نيجيريا مباراته ضمن أولى جولات دور ال16 من كأس الأمم الإفريقية يوم السبت 27 يناير. حصل المنتخب النيجيري على بطاقة التأهل بعد الفوز على غينيا بيساو بهدف واحد دون رد. يواجه المنتخب النيجيري وصيف المجموعة الثالثة التي تضم السنغال، الكاميروم، غينيا ومنتخب جامبيا.

جدير بالذكر أن المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 تلعب يوم الأحد 11 فبراير 2024.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *