رأس الخيمة تعزز من مكانتها السياحية عبر بوابة فيغاس الشرق

منتجع جزيرة مرجان وين في رأس الخيمة

شهد مطلع عام 2022 الإعلان عن واحدة من أكبر الصفقات الاستثمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. على عكس المتوقع، جاء الخبر من إمارة رأس الخيمة وليس دبي أو أبو ظبي. وما ضاعف حجم المفاجأة هو الإعلان عن شراكة ضخمة بين مجموعة مرجان القابضة (الجانب الإماراتي) وشركة وين ريزورتس المتحدة لإنشاء أول وأضخم منتجع سياحي متكامل -مشروع جزيرة مرجان وين- في المنطقة. لماذا وصف الخبر بالمفاجئ؟ هذا ما تكشف عنه السطور التالية.

حجر أساس كازينو الإمارات

على مدار العامين الماضيين تناقلت وكالات الأخبار العديد من العناوين التي ترصد تطور مشروع أول كازينو حقيقي على أرض الإمارات العربية المتحدة. وضع حجر أساس أول كازينو إماراتي ضمن مخطط لإنشاء منطقة ألعاب تشكل نحو 4% من حجم الاستثمارات في منتجع مرجان وين. وفقًا للعديد من الأخبار والتقارير، سيكون المنتجع بمثابة الإصدار الأحدث والأضخم من الموجود بالفعل في لاس فيجاس، وهو ما جعل العديد من تلك العناوين تصف رأس الخيمة بكونها “لاس فيجاس الشرق”.

منتجع وين جزيرة المرجان بالأرقام

تجري حاليًا عملية تطوير المنتجع، بما في ذلك منطقة الألعاب والكازينو في رأس الخيمة، على قدم وساق في إطار السعي لافتتاح المشروع بحلول 2027. جدير بالذكر أن جزيرة المرجان الصناعية تمثل أحد أهم وأفضل الوجهات السياحية في دولة الإمارات، وتضم العديد من الفنادق والمنتجعات الشهيرة. فيما يلي، بعض الأرقام التي قد توضح الحجم الهائل لمشروع منتجع وكازينو مرجان وين:

  • التكلفة – 14 مليار درهم إماراتي (3.9 مليار دولار).

  • الموقع – جزيرة الأحلام، أحد جزر المرجان.

  • إجمالي المساحة – 115 فدان.

  • مساحة الكازينو – 18 ألف متر مربع تقريبًا.

  • عدد الغرف – 1500 غرفة وفيلا فندقية.

  • موعد الافتتاح – الربع الأول من عام 2027.

  • الشركة المطورة – شركة ALEC.

  • العائد المتوقع – من 400 إلى 500 مليون دولار سنويًا.

ألعاب الكازينو في الإمارات العربية المتحدة

بعد مرور أقل من عام على إبرام صفقة الاستثمار الضخمة لتطوير منتجع وكازينو مرجان وين، تم الإعلان رسميًا عن إنشاء الهيئة العامة لتنظيم الألعاب التجارية. الهدف المعلن من تأسيس الهيئة الاتحادية الجديدة هو تدشين مجموعة القواعد التنظيمية التي بموجبها سيتم ترخيص وإدارة الأنشطة المتعلقة بكل من ألعاب الكازينو ومسابقات اليانصيب.

نبذة عن هيئة تنظيم الألعاب في الإمارات

تأسست الهيئة المعروفة اختصارًا باسم GCGRA في سبتمبر 2023 بوجود اثنين من الأسماء اللامعة في صناعة المراهنة عبر الإنترنت بين أعلى المناصب الإدارية بها:

  • كيفن مولالاي: الرئيس التنفيذي الحالي لهيئة تنظيم الألعاب الإماراتية، والرئيس التنفيذي السابق للجنة التنظيمية للألعاب والكازينو في ولاية ميسوري، الولايات المتحدة الأمريكية.

  • جيم مورين: رئيس مجلس الإدارة الحالي للهيئة، ويتمتع بتاريخ طويل في رئاسة جمعية الألعاب الأمريكية، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة MGM Resorts العالمية.

في ظل وجود هذه الأسماء التي تتمتع بخبرة طويلة في مجال ألعاب الكازينو والمراهنات من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات طفرة على مستوى القواعد التنظيمية المتعلقة بهذه الأنشطة. يأتي ذلك بالتزامن مع قرب موعد افتتاح منتجع وكازينو جزيرة مرجان وين في رأس الخيمة، وكذلك مواصلة تحديث عدد من القوانين الاجتماعية بداية من 2020.

الطريق إلى دبي

إنشاء أول كازينو حقيقي في رأس الخيمة يمهد الطريق لتعزيز الصناعة في منطقة الخليج، وقد تكون الخطوة التالية هي دبي. وفقًا للعديد من المؤشرات، فالإمارة الأشهر في دولة الإمارات محط أنظار عدد من عمالقة الصناعة مثل إم جي إم وشركة سيزرز. منذ 2017 وحتى الآن، تم التوصل إلى عدد من اتفاقيات التعاون بين كلا الشركتين مع الجانب الإماراتي حول تطوير منتجعات في دبي وأبو ظبي. تأتي هذه الحركة الاستثمارية الضخمة في إطار سعي الإمارات إلى تحقيق نموذج سياحي أكثر تقدمًا وشمولية بحلول 2030. لدى دبي عدد من المشاريع السياحية في مجال ألعاب الكازينو متمثلة في سفن الرحلات السياحية التي توفر لروادها صالات الألعاب المختلفة.

كازينوهات دبي العائمة
رحلات بحرية توفر لروادها ألعاب الكازينو المختلفة في دبي

تأثير منتجع وكازينو وين مرجان على رأس الخيمة

شهدت معدلات التوظيف خلال العامين الماضيين زيادة ملحوظة في رأس الخيمة، مع ترقب لارتفاع أكبر خلال مراحل تشغيل المشروع وما بعدها. يأتي هذا الارتفاع ضمن مجموعة من توقعات الخبراء حول تأثير منتجع وكازينو جزيرة مرجان وين على اقتصاد رأس الخيمة خلال الأعوام الخمسة المقبلة. بداية من زيادة أعداد السياح، ومرورًا بإقبال المستثمرين على الفرص المتاحة في رأس الخيمة وتطوير مشاريع قطاع الاستضافة، يتوقع الجميع أن رأس الخيمة على موعد مع تحقيق نمو هائل على مستوى الناتج الإجمالي خلال الأعوام القليلة المقبلة بدعم من السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *