يورو 2024: الأربعة الكبار في نهائي مبكر

بطولة أمم أوروبا 2024

يشهد يوم الجمعة 5 يوليو 2024 مباراتان من أصعب المواجهات في الدور ربع النهائي لبطولة يورو 2024 حيث يتواجه منتخب إسبانيا مع نظيره الألماني ومنتخب فرنسا مع منتخب البرتغال في منافسات شرسة وذلك بعد أن تجاوزا دور الستة عشر. 

مباراة إسبانيا وألمانيا

تقام المباراة في السابعة مساء يوم الجمعة 5 يوليو بتوقيت القاهرة ومكة على ملعب “إم إتش بي أرينا” في شتوتجارت، وتنقلها قنوات “بي إن سبورتس” القطرية: beIN Sports HD 1 Max، beIN Sports HD 3 Max، beIN Sports HD 4 Max.

تأهل منتخب ألمانيا بعد فوزه في دور ال 16 على الدانمرك بنتيجة 2-0، كما تأهل منتخب إسبانيا بعد فوزه على جورجيا 1-4، وتعد هذه البطولة أفضل بطولة دولية يقدمها المنتخب الألماني منذ 8 سنوات، أما إسبانيا فقد اجتازت مجموعتها بفضل جناحيها الأمين جمال وهو أصغر لاعب في بطولة أوروبا حيث بلغ عمره 16 عام ونيكو ويليامز وكانا ثنائي ماهر تميزا بالسرعة والأداء المهاري.

 ومنتخبي ألمانيا وإسبانيا هما الأكثر فوزًا ببطولة اليورو حتى الآن حيث سبق لهما الفوز 3 مرات، وإن كانت تجمعهما سلسلة من المواجهات دون انتصار تعود إلى يورو 1988 حيث كان أخر فوز للألمان ضد إسبانيا، ولذلك ينظر إلى هذه المباراة باعتبارها نهائي مبكر بين اثنين من أهم الفرق في البطولة، فهل يتغير التاريخ ويفوز أحدهما بلقب الأكثر فوزا بالبطولة؟ هذا ما ستحسمه المباراة المقبلة.

يدير المباراة طاقم تحكيم إنجليزي بقيادة أنتوني تايلور.

التشكيل المتوقع

ألمانيا

  • الحارس: مانويل نوير
  • الدفاع: ثيلو كيلر، أنطونيو روديجر، نيكلاس سولي، ديفيد راوم
  • الوسط: جوشوا كيميتش، ليون جوريتزكا، إلكاي جوندوجان، جمال موسيالا
  • الهجوم: توماس مولر، سيرج جنابري

إسبانيا

  • الحارس: أوناي سيمون
  • الدفاع:  داني كارفاخال، إيمريك لابورت، باو توريس، جوردي ألبا
  • الوسط: سيرجيو بوسكيتس، جافي، بيدري
  • الهجوم: فيران توريس، ألفارو موراتا، بابلو سارابيا
مباراة فرنسا والبرتغال
فرنسا والبرتغال في ربع نهائي أمم أوروبا 2024

مباراة فرنسا والبرتغال

تقام المباراة يوم الجمعة 5 يوليو 2024 على ملعب فولكسبارك في تمام الساعة 10 مساء بتوقيت مصر والسعودية، وتذاع المباراة على شاشات قنوات “بي إن سبورتس”.

تأهل منتخب فرنسا للدور ربع النهائي بعد فوزه على منتخب بلجيكا بنتيجة 1-0 في دور ال 16 ليقابل نظيره البرتغالي الذي فاز على منتخب سلوفينيا بضربات الترجيح، تُعد هذه مباراة قوية ومثيرة بين بطلين سابقين لأوروبا، قد تُرجح خبرة رونالدو ومهارات لاعبي خط الوسط الكفة لصالح البرتغال، بينما تميز سرعة مبابي وبنزيما فرنسا.

ليست هذه المرة الأولى التي يتواجه فيها منتخبي فرنسا والبرتغال حيث سبق أن تواجهها في بطولات يورو سابقة مثل الدور نصف النهائي في بطولة يورو 1984 والتي فازت فيها فرنسا على البرتغال وفازت أيضًا في دور نصف النهائي في بطولة يورو 2000، بينما في دور المجموعات في يورو 2004 تعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما وتعادل آخر سلبي في دور المجموعات يورو 2008، أما في بطولة يورو 2016 فقد تواجها في المباراة النهائية حيث فازت البرتغال على فرنسا كما فازت بلقبها الأول في بطولة يورو، كما شهد المنتخبان تعادل آخر بينهما في بطولة يورو 2020 في دور المجموعات، ويغلب على مواجهة البرتغال وفرنسا، طابع الثأر حيث يبحث منتخب الديوك على رد اعتبارهم من خسارة لقب يورو 2016 على أرضهم أمام البرتغال بهدف قاتل للمهاجم البديل إيدر في الدقيقة 110 من الوقت الإضافي.

التشكيل المتوقع

فرنسا

  • الحارس: هوغو لوريس
  • الدفاع: جول كوندي، رافائيل فاران، بريسنو كيمبيمب، نونو منديش
  • الوسط: ماتيو جيندوزي، أوريلين تشواميني، توماس ليمار
  • الهجوم: كيليان مبابي، كريم بنزيما، كريستوفر نكونكو

بالرغم من انزعاجه من ارتداء القناع الطبي لإصابته بكسر في الأنف إلا أن مبابي ظهر بأقصى قوته في بطولة يورو 2024، ونشرت صحيفة “ليكيب”، إحصائية تبرز مقارنة مفعول مبابي في بطولتي يورو 2021 و2024، وأيضا مونديالي 2018 و2022، وأوضحت الصحيفة أن مبابي لمس الكرة خلال مباراة كاملة 51.6 مرة في مونديال 2018، مقابل 42.2 في يورو 2021، و55.2 بمونديال 2022، وقفز هذا المعدل إلى 61.9 لمسة في يورو 2024.

البرتغال

  • الحارس: ديوجو كوستا
  • الدفاع: جواو كانسيلو، روبن دياز، بيبي، نونو مينديز
  • الوسط: برونو فيرنانديز، ريناتو سانشيز، جواو بالينيا
  • الهجوم: برناردو سيلفا، كريستيانو رونالدو، رافائيل لياو

رغم عدم تسجيله أهداف في بطولة يورو 2024 حتى الآن، إلا ان أداء كريستيانو رونالدو الذي بلغ 39 عام واقترب من الأربعين ما زال مميزا ولم يفقد بعد ميزة السرعة التي تميز بها حيث وصلت سرعته كحد أقصى 32.7 كم في الساعة. فلا توجد مؤشرات حتى الآن على اقتراب انتهاء مشواره. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *