الجولف في المملكة العربية السعودية

الجولف في المملكة العربية السعودية

هل كنت يومًا من محبي رياضة الجولف؟ إن كنت كذلك فمن المؤكد أن السطور التالية ستثير اهتمامك.

رياضة الجولف تعد من الرياضات الأجنبية أو التي شاعت ممارستها بين الأوروبيون حيث تعتبر إسكتلندا هي الموطن الأصلي لتلك العبة التي انتشرت منذ القرن الثامن العشر، ومنذ ذلك الحين انتشرت هذه الرياضة في أوروبا وانتقلت إلى الولايات المتحدة أيضًا، ولكن تمكنت رياضة الجولف من الانتشار في الوطن العربي أيضًا حيث توغلت في أراضي المملكة السعودية.

كان ذلك مع بداية ظهور النفط في المملكة وتأسيس شركة أرامكو في المنطقة الشرقية ومع مجيء الموظفين الأجانب إلى الأراضي السعودية ظهرت رياضة الجولف حيث كانوا يمارسونها بعد أيام العمل في ملعب بسيط على تلال الظهران، وكان ذلك في أواخر عام 1940، وفي عام 1965 وجدت الرياضة محبين لها بين الموظفين السعوديين اللذين كانوا يلعبونها مع زملائهم الأجانب آنذاك وبدأ يمارسها لاعبون سعوديون.

السعودية ورياضة الجولف

كانت المشاركة الرسمية الأولى للملكة في البطولة العربية الأولى للجولف عام 1975، ثم بعد ذلك تأسست اللجنة السعودية للجولف في أواخر التسعينات لتكون أول تنظيم رسمي للجولف في المملكة ثم في عام 2008 تغير اسمها ليصبح الإتحاد السعودي للجولف وهو الجهة الراعية للجولف في المملكة.

توجهت الحكومة السعودية لدعم رياضة الجولف وذلك في إطار رؤية 2030 للمملكة، وبذلك شهدت هذه الرياضة في السعودية تطور كبير، وأنشئت العديد من ملاعب الجولف على مستوى عالمي في مختلف أنحاء المملكة، كما نُظمت العديد من البطولات الدولية الكبرى، وأصبح لها الكثير من المشجعين والجماهير.

ملاعب الجولف في المملكة

اهتمت الحكومة السعودية ببناء ودعم الكثير من الملاعب في جميع أنحاء المملكة ومن بينها:

  • ملعب نادي الرياض للجولف: أقدم ملعب جولف في المملكة، حيث تم إنشاؤه عام 1965. يقع الملعب في مدينة الرياض، ويضم 18 حفرة.
  • ملعب نادي جربة للجولف: أول ملعب جولف 18 حفرة تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية، وهو من تصميم جريج نورمان. يقع الملعب في مدينة جدة، ويُعد من أجمل ملاعب الجولف في العالم.
  • ملعب نادي الملك عبد الله للجولف: ملعب جولف 18 حفرة أنشئ عام 2018. يقع الملعب في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهو من أحدث ملاعب الجولف في المملكة.
  • ملعب نادي الروضة للجولف: ملعب جولف 9 حفرة أنشئ عام 2002. يقع الملعب في مدينة الرياض، وهو من أشهر ملاعب الجولف في المملكة.
ملاعب الجولف في السعودية
تسعى المملكة العربية السعودية إلى استضافة مجموعة كبيرة من أهم بطولات الجولف في العالم

جولف السعودية Golf Saudi

جولف السعودية هي شركة سعودية تأسست عام 2019 بهدف توحيد أصحاب المصلحة ذوي الخبرة لتعزيز مكانتها على الساحة العالمية وتوفير الفرص الأكثر شمولًا لرياضة الجولف في المملكة، كما أنها تهدف إلى إنشاء نظام بيئي حيوي للعبة الجولف لتعزيز فرص العمل وتأسيس الأعمال التجارية المتعلقة بها وزيادة تدفق الإيرادات، بالإضافة إلى الترويج للعبة من خلال تحفيز الاهتمام بالمشاريع المملوكة للقطاع الخاص ورفع مكانة لعبة الجولف عن طريق إقامة الفعاليات والأنشطة التي تظهر السعودية مجتمع مبتكر ومتجدد.

كما تهدف أيضًا إلى ربط سياحة الجولف بالعناصر التي تعزز الاهتمام بالفنادق والوجهات الجديدة وتحقيق الاستدامة في الممارسة البيئية والمشاركة الاقتصادية، وأيضًا تحقيق رؤية المملكة 2030 في المنافسات من خلال تعزيز مفهوم نمط الحياة السعودية الحديثة.

لذلك وبدعم من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وتوجيهه لتحقيق أحد الركائز الرئيسية لرؤية 2030 وهي الوصول إلى مجتمع حيوي يوفر للجميع حياة كريمة وسعيدة وفي الوقت ذاته خيارات ترفيه عالمية المستوى، ونمط حياة مستدام، وتكافل اجتماعي، فقد أطلقت جولف السعودية استراتيجية وطنية شاملة تهدف إلى استدامة الجولف، عبر تطوير ثقافة مبتكرة وطموحة تهتم بحماية البيئة وتطوير الاقتصاد وتفعيل الدور الاجتماعي.

بطولات الجولف في السعودية

  • البطولة السعودية الدولية للجولف: وهي بطولة الجولف الاحترافية للرجال في المملكة.
  • بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للجولف: أول حدث احترافي للجولف للسيدات في المملكة وتبلغ قيمة جائزة البطولة 5 مليون دولار.
  • سلسلة بطولات أرامكو للفرق.
  • البطولة السعودية المفتوحة للجولف.

بطولات وفعاليات جولف السعودية Golf Saudi في عام 2024

فبراير: 14- 18 فبراير- بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية، توجت التايلندية باتي تافاتاناكيت بلقب بطولة ارامكو السعودية الدولية للجولف والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة والتي اختتمت منافساتها في نادي الرياض للجولف، وتمكنت تافاتاناكيت من تصدر منافسات البطولة على مدار أربعة أيام وقدمت نفسها كبطلة جديدة للبطولة حيث بلغت قيمة الجائزة الأولى 750 ألف دولار فيما بلغت قيمة جوائز البطولة ٥ ملايين دولار وهي الأكبر في الجولات الاحترافية الأوروبية للسيدات والتي جاءت بنفس قيمة الجوائز المقدمة لبطولات الرجال.

مارس: 7-10 مارس- سلسلة بطولات أرامكو- تامبا، اختتمت في تامبا بولاية فلوريدا الامريكية سلسلة فرق أرامكو للسيدات للجولف والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة حيث توجت اللاعبة الألمانية الكسندرا فورسترلينج باللقب.

أبريل: 17-20 أبريل- البطولة السعودية المفتوحة، توج الأمريكي جون كاتلين بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة والتي اختتمت منافساتها على ملعب نادي الرياض للجولف، وتمكن كاتلين من تصدر منافسات البطولة على مدار أربعة أيام بعد أن أنهى بسبع تسديدات مسجلا ٢٤ تحت المعدل ليقدم نفسه بطلا جديدا للبطولة التي بلغت قيمة الجائزة الأولى فيها١٨٠ ألف دولار فيما بلغت قيمة جوائز البطولة كاملة مليون دولار.

مايو: 9-12 مايو سلسلة بطولات أرامكو- سيول، حيث توجت النجمة الكورية هيو جيم كيم بلقب سلسلة بطولة أرامكو للفرق المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة بعد ان حلت بالمركز الأول في البطولة التي أقيمت في نادي كوريا الجديد في مدينة سيئول.

أما البطولات المزمع إقامتها في النصف الثاني من عام 2024 فستكون في شهور يوليو وأكتوبر ونوفمبر على النحو التالي:

  • 2-5 يوليو- سلسلة بطولات أرامكو- لندن.
  • 3-6 أكتوبر- سلسلة بطولات أرامكو- آسيا و31 أكتوبر- سلسلة بطولات أرامكو- الرياض.
  • 1- 3 نوفمبر- سلسلة بطولات أرامكو- الرياض.

السعودية تغير تاريخ منافسات الجولف إلى الأبد

في ظل رؤية السعودية 2030 اتفق صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع رابطة لاعبي الجولف المحترفين “PGA Tour” وجولة موانئ دبي العالمية “DP World Tour” على عقد صفقة تاريخية لدمج أعمالهم لخلق أكبر كيان في لعبة الجولف على مستوى العالم وتتضمن هذه الصفقة دمج الأعمال التجارية والحقوق التي تتعلق بالجولف في الجهات الثلاث بما في ذلك “LIV Golf” المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ليخلقوا بذلك كيان جديد ومملوك بشكل جماعي وهادف للربح، كما سيتعاون الأطراف الثلاثة في وضع إجراءات عادلة وموضوعية لأي لاعب يرغب في إعادة التقدم بطلب للحصول على العضوية في جولة الرابطة أو جولة موانئ دبي.

وقد أتت هذه الاتفاقية لتنهي عامين من الصراعات القضائية بين كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع رابطة لاعبي الجولف المحترفين “PGA Tour” وذلك بعد أن تمكن الصندوق من التغلب على احتكار رابطة PGA التي كانت تعد المنظم الحصري لبطولات الغولف للمحترفين في أميركا وقارة أميركا الشمالية وأهم الفعاليات حول العالم، وذلك بأن دشنت النسخة الأولى من دوري “LIV Golf” العالمي الذي تبلغ مجموع جوائزه أكثر من 200 مليون دولار، تقسم إلى ثماني دورات حول العالم ويوزع في كل منها ما يزيد على 23 مليون دولار بأكثر من ضعف إجمالي الأرباح الموزعة على المشاركين في البطولات الأربع الكبرى التي تنظمها ” PGA”، وقد نجح بالفعل دوري “LIV Golf” في استقطاب أهم الأسماء اللامعة في اللعبة بما في ذلك فيل ميكلسون الذي دخل قاعة مشاهير اللعبة وداستن جونسون المصنف الأول عالميًا سابقًا وغيرهم من النجوم وكبار السياسيين الداعمين للحدث الوليد، مما أشعل الصراعات القضائية بين الجانبين، ولكن في السادس من يونيو 2023 أعلنا اندماجهما لتكوين كيان رياضي تجاري عالمي يهدف الى توحيد اللعبة وتطوير منافساتها، وتضمن هذا الاتفاق إنهاء جميع الدعاوي القضائية العالقة بين الأطراف المشاركة.

وحسب شروط هذه الاتفاقية، سيتولى مجلس إدارة الكيان الجديد الإشراف على جميع العمليات التجارية والشركات والاستثمارات المتعلقة بالجولف، كما يضمن اعداد جدول زمني متناسق للفعاليات، ويتولى محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، مجلس إدارة الكيان الجديد وبالتالي سيشرف ويوجه جميع الأعمال التجارية والاستثمارات المتعلقة بالجولف على أن يتولى جاي موناهان مفوض رابطة محترفي الجولف منصب الرئيس التنفيذي، كما تحتفظ جولة موانئ دبي العالمية و”LIV Golf” بالإشراف الإداري على الأحداث في جولاتهما الخاصة، كما أن جميع اطراف هذه الشراكة يملكون صفقات بث وعقود رعاية بمليارات الدولارات، وفي البداية سيكون صندوق الاستثمارات العامة هو المستثمر الحصري في الكيان الجديد ثم بعد ذلك سيكون له الحق الحصري في زيادة حصته في الكيان الجديد بما في ذلك حق الشفعة على أي استثمار في الكيان الجديد وفي الرابطة وفي “LIV Golf” وجولة موانئ دبي العالمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *